Quran Tafsīr al-Jalālayn (Arabic)

التأويل في الْقُرْآن الْحَكِيمٌ عَرَبِيًّا

Tafsīr al-Jalālayn is a classical Sunni Tafsir of the Qur'an, composed first by Jalal ad-Din al-Mahalli in 1459 and then completed by his student Jalal ad-Din as-Suyuti in 1505, thus its name. It is recognized as one of the most popular exegeses of the Qur'an today, due to its simple style and its conciseness: It being only one volume in length.

جلال الدین المھالی - جلال الدین السوہوتی

Home

Contact Us

Index

Previous

Next

Surah Al Alaq

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ

اقْرَأْ

 أوجد القراءة مبتدئا

بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ

 الخلائق.

.1

خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ

خَلَقَ الْإِنْسَانَ

 الجنس

مِنْ عَلَقٍ

جمع علقة وهي القطعة اليسيرة من الدم الغليظ.

.2

اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ

اقْرَأْ

 تأكيد للأول

وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ

 الذي لا يوازيه كريم، حال من الضمير اقرأ.

.3

الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ

الَّذِي عَلَّمَ

 الخط

بِالْقَلَمِ  

وأول من خط به إدريس عليه السلام.

.4

عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ

عَلَّمَ الْإِنْسَانَ  

الجنس

مَا لَمْ يَعْلَمْ

قبل تعليمه الهدى والكتابة والصناعة وغيرها.

.5

كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى

كَلَّا

حقا

إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى

.6

أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى

أَنْ رَآهُ

 أي نفسه

اسْتَغْنَى

بالمال، نزل في أبي جهل، ورأى علمية واستغنى مفعول ثان وأن رآه مفعول له.

.7

إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى

إِنَّ إِلَى رَبِّكَ

 يا إنسان

الرُّجْعَى

 أي الرجوع تخويف له فيجازي الطاغي بما يستحقه.

.8

أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى

أَرَأَيْتَ  

في الثلاثة مواضع للتعجب

الَّذِي يَنْهَى

 هو أبو جهل.

.9

عَبْدًا إِذَا صَلَّى 

عَبْدًا  

هو النبي صلى الله عليه وسلم

إِذَا صَلَّى

.10

أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى 

أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ

 المنهي

عَلَى الْهُدَى

.11

أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى

أَوْ

 للتقسيم

أَمَرَ بِالتَّقْوَى

.12

أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى

أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ

أي الناهي النبي

وَتَوَلَّى

عن الإيمان.

.13

أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى

ما صدر منه، أي يعلمه فيجازيه عليه، أي اعجب منه يا مخاطب من حيث نهيه عن الصلاة ومن حيث أن المنهي على الهدى آمر بالتقوى ومن حيث أن الناهي مكذب متولٍ عن الإيمان.

.14

كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ

كَلَّا

ردع له

لَئِنْ

لام قسم

لَمْ يَنْتَهِ

عما هو عليه من الكفر

لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ

لنجرنَّ بناصيته غلى النار.

.15

نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ

نَاصِيَةٍ  

بدل نكرة من معرفة

كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ

وصفها بذلك مجازًا والمراد صاحبها.

.16

فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ

أي أهل ناديه وهو المجلس ينتدى يتحدث فيه القوم وكان قال للنبي صلى الله عليه وسلم لما انتهره حيث نهاه عن الصلاة: لقد علمت ما بها رجل أكثر ناديا مني لأملأنَّ عليك هذا الوادي إن شئت خيلا جردا ورجالا مردا.

.17

سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ

الملائكة الغلاظ الشداد لإهلاكه كما في الحديث

"" لو دعا ناديه لأخذته الزبانية عيانا ""

.18

كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ   ۩

كَلَّا

 ردع له

لَا تُطِعْهُ  

يا محمد في ترك الصلاة

وَاسْجُدْ

 صلِّ لله

وَاقْتَرِبْ    

منه بطاعته.

*********

.19

Copy Rights:

Zahid Javed Rana, Abid Javed Rana

Lahore, Pakistan

Pages Viewed Since June 2015

Free Web Counter
Free Web Counter


javascript hit counter